Environmental Legislations             No Of Abstract is : 1  
Coordinator
Coordinator : Prof Walaa Arakeeb
Faculty : Faculty of Law, Tanta University (EGYPT)
Email : tuef.EnvLeg@unv.tanta.edu.eg
Mobile : +20 10 542 3399
   
  The topic aims to address the issue of environmental deterioration in developing countries, legislators and scholars haven’t paid much attention to the important issue associated with environmental regulatory design. While country’s long-term progress in environmental conditions almost certainly depends on improving its economic status, in the short to medium term, the quality and type of environmental regulation can play a significant role in determining regulatory effectiveness. Much of the research into the failures of environmental regulation has focused on legislative implementation and enforcement problems, but this forum’s topic aims to highlight that deficiency is that national legislators have not enough considered to designing environmental regulation appropriate to existing legal structures, and other economic, political, social conditions.  
أهمية دعاوى المصلحة العامة في الحفاظ على البيئة في التشريع الصيني   
  محمد عبد النبي السيد غانم   
  كلية الحقوق، جامعة طنطا    
  mohd_gh_6@hotmail.com   
  55   
 
لا تقتصر مهمة القانون على توفير الحماية للحقوق الفردية والخاصة وإنما تمتد لتوفير الحماية للمصالح العامة، وهى المصالح التي تهم المجتمع بأسره بكل طوائفه وفئاته. ولكن يثور التساؤل عن صاحب الصفة في الدفاع عن المصالح العامة، ولا يمكن القول بأن الدولة بكل أجهزتها هى المسؤولة عن رعاية المصالح العامة؛ لأنه يتعيَّن وجود جهاز مُعيَّن تكون مهمته الدفاع عن هذه المصالح عند الاعتداء عليها تكون له الصفة عن رفع الدعوى أمام القضاء للمطالبة بتحقيق حماية القانون. ويترتب على ذلك التساؤل الآتي: هل يمكن لأي فرد في المجتمع بوصفه أحد أعضائه أن يرفع الدعوى عن المصلحة العامة أم لا؟ يمكن الإجابة عن ذلك بالقول بأنه إذا كانت بعض النظم القانونية قد أجازت قبول دعاوى الكافة بغض النظر عما أصاب رافع الدعوى من ضرر كالدعاوى الشعبية في القانون الروماني ودعاوى الحسبة في الشريعة الإسلامية، إلا أن غالبية التشريعات الحديثة تسند القيام بهذه المهمة إلى النيابة العامة بوصفها هيئة عامة تسعى لحماية المجتمع والذود عن مصالحه. ولهذا خصصت أغلب التشريعات الحديثة إحدى أجهزتها العامة وهو النيابة العامة لتمنحه الصفة في الدفاع عن المصالح العامة، ويكون له سلطة تحريك الدعوى؛ أي حق الدعوى ومباشرتها أمام القضاء للدفاع عن المصالح العامة. ومن هنا حرص المُشرِّع الصيني في قانون الاجراءات المدنية الصادر عام 1991 والمُعدَّل في 27 يونيو 2017 على التأكيد على استخدام دعاوى المصلحة العامة في قضايا البيئة، وهو ما أكده المُشرِّع عندما عُدِّل الدستور في مارس 2018؛ حين أكد على حماية البيئة والحضارة الإيكولوجية في الفقرة 7 من ديباجة الدستور. ولهذا يسعى هذا المقال الى بيان أهمية دعاوى المصلحة العامة في الحفاظ على البيئة، وايضاح دور النيابة العامة في التصدي لهذه الدعاوى والاستفادة منها في تطبيق سياسة المُشرِّع بعد تأكيده لضرورة حماية البيئة والحضارة الإيكولوجية عند تعديل الدستور عام 2018، مع الإشارة لأهم المحاولات التشريعية لتطبيق دعاوى المصلحة العامة قبل إقرارها في تعديل قانوني الإجراءات المدنية والإدارية عام 2017، ودراسة تعديلات قانون البيئة الصادرة عام 2014.      

 
   
No Of Abstracts is 250 Recently Added Abstracts

Image Gallery

 

 

Contact Us

Prof Tarek Z. Fouda

Tanta University- , Egypt

Phone : 01112482276

Phone : 01000350643



Tel: +2 0403312498

Fax: +2 0403312498
E-mail: Tuef2020.Info@unv.tanta.edu.eg

All Rights Reserved Portal 2020